[frame="2 80"]
يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
يَتحدَّث كثير من الدعاة عن آخر الزمان، وعن أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة، حدِيثًا يُوحي مُجْمَله أنَّ الكفر في إقبالٍ، وأن الإسلام في إدْبارٍ، وأن الشرَّ يَنتصر، والخير يَنهزم، وأن أهل المُنكر غالبون، وأهلَ المعروف ودُعاته مَخذولون.
ومعنى هذا: أنْ لا أملَ في تغييرٍ، ولا رجاءَ في إصلاحٍ، وأننا ننتقل من سيِّئ إلى أسوأ، ومن الأسوأ إلى الأشد سوءًا، فما من يوم يمضي إلا والذي بعدَه شرٌّ منه، حتَّى تقوم الساعة.
وهذا لا شكَّ خطأ جسيم، وسوء فهم لِمَا ورَد من بعض النصوص الجزئية، وإغفال للمبشرات الكثيرة الناصعة القاطعة، بأن المستقبل للإسلام، وأن هذا الدين سيُظهِرُه الله على كل الأديان، ولو كَرِه المشركون.
لِهذا كان من اللازم أن نَتحدَّث عن هذه (المبشرات)، ونُشيعُها بين المسلمين، حتى نَبعَث الأمل المُحرِّك للعزائم، ونَهزم اليأس القاتل للنفوس.
قال الله تعالى (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)
وعن تميم الداري - رضي الله عنه - قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول (ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزا يعز الله به الإسلام وذلا يذل الله به الكفر)
ولقد قام الباحث التونسي جلال ورغي والمقيم في بريطانيا بتقديم قراءة وعرض في بحث طويل اعده دبلوماسي امريكي يدعى تيموثي سافيج، تحت عنوان أوروبا والإسلام: الهلال المتنامي، وصدام الثقافات . نشر في المجــــلة الفصلية ذي واشنطن كوارترلي The Washington Quarterly في عددها لصيف 2004 - الموضوع على الرابط التالي:
وبما ان بلجيكا احدى الدول الاوروبية التي ينتشر الاسلام بها بشكل رائع وجميل يسر كل مسلم فننقل لكم فكرة عن وضع المسلمين في هذا البلد الاوروبي.
مسلمو بلجيكا ودور مؤثر في المجتمع
استطاع مسلمو بلجيكا أن يغيّروا أوضاعهم في المجتمع من مجرد عمال في مناجم الفحم إلي برلمانيين يدافعون عن قضايا إخوانهم، كما استطاعوا أن ينشئوا مؤسسات تعليمية وتربوية تدعم من صلة المهاجرين بالإسلام.
فقد أوضحت صحيفة "دي ستاندرد" الفلمنكية واسعة الانتشار، أن مسلمي بلجيكا قد حازوا على عدد من الأصوات يتفوق بعدة آلاف على ما حصل عليها زعماء أحزابهم من البلجيكيين الأصليين، وقد دلّ الصعود غير المتوقع للمرشحين المسلمين في الانتخابات الأخيرة على مؤشرات إيجابية، أهمها أنّ الأحزاب السياسية البلجيكية قد وعت الدرس جيدًا، وأنها ستعمد إلى إدراج المزيد من المرشحين المسلمين على قوائمها الانتخابية في الجولات المقبلة؛ نظرًا لأهمية الصوت المسلم، والتي تتزايد عبر السماح للأجانب بالمشاركة في الانتخاب مع مطلع العام 2006.
وتؤكد صحيفة "لوسوار" البلجيكية في عددها الصادر يوم 26 أكتوبر1999 على "أنّ الإسلام بوسعه أن يساعدنا في العودة إلى المعاني الحقيقية للإيمان"، على حد تعبيرها.
ولا تتردد السلطات البلجيكية من جانبها في إظهار المودة لمواطنيها المسلمين، وتتمتع بلجيكا بعلاقات تقليدية حسنة مع مسلميها، وتتميز في الوقت ذاته بأنها في مقدمة دول أوروبا التي أبدت استعداداً للاعتراف بالدين الإسلامي، وتسوية الوضع القانوني للجماعة الدينية المسلمة، وإن كان لم يخل من العثرات التي أفرغته لسنوات طويلة من مضمونه الفعلي.
الوجود الإسلامي في بلجيكا
وفي إشارة إلى النمو الكبير للوجود الإسلامي؛ تحتضن بلجيكا حاليًا ما يقارب ثلاثمائة مسجد ومصلى تقريبًا ، وجدير بالاهتمام ما أحرزه التعليم الإسلامي في بلجيكا من أسبقية واضحة على المستوى الأوروبي؛ إذ يجري تدريس الدين الإسلامي لكل المراحل في المدارس العامة منذ ثلاثة عقود، وتُتاح للتلاميذ المسلمين فرصة تعلّم مبادئ دينهم لمدة ساعتين أسبوعياً.
وبدورها تتولى الدولة دفع رواتب مدرسي الدين الإسلامي الذين يزيد عددهم على سبعمائة معلّم ومعلمة. وإجمالي حصة المسلمين من النفقات الرسمية على الشؤون الدينية لا يتجاوز في حقيقة الأمر 3.5 في المائة، إلا أن نسبة التعليم العالي لدى الأقلية المسلمة تقل بشكل ملحوظ عن المعدل البلجيكي العام.
وإلى جانب تعليم الدين الإسلامي لأبناء المسلمين في المدارس العامة البلجيكية؛ يتولى عدد من المدارس الخاصة الإسلامية والعربية توفير فرص التعليم لأبناء المسلمين، وتبرز من بينها مدرسة "الغزالي" ببروكسل، ومدرسة "ابن خلدون" بلياج، وقد بادروا بمساعٍ عملية لتوفير فرص التعليم العالي الإسلامي لأجيالهم الصاعدة؛ إذ افتُتحت عام 1997 في العاصمة بروكسل "الأكاديمية الأوروبية للثقافة والعلوم الإسلامية"، التي يلتحق بها قرابة مائتي طالب وطالبة ضمن برنامج يتوزع على 15 ساعة أسبوعيًا.
مضايقات فلمنكية
إلاّ أنّ الأمر لا يبدو ورديًا بالكامل في عيون المسلمين، فالتحريض السافر ضد الأجانب الذي يمارسه اليمين المتطرف، المتمثل أساسًا في حزب "الكتلة الفلمنكية"، لا يثير الارتياح، ويبعث على قلق القاعدة المسلمة العريضة التي ترى في بلجيكا مستقرًا لها؛ فقد أكدت دراسة جديدة أعدها "مركز الأبحاث السياسية الاجتماعية" في بروكسل في نهاية إبريل2001، أنّ قرابة 80 في المائة من النفقات تصب لصالح الكنيسة الكاثوليكية، فيما يبلغ نصيب الكنيسة البروتستانتية منها 3.2 في المائة.
وتؤكد الدراسة أنّ الدولة لم تقرر من جانبها بعدُ دفع أجور أئمة وموظفين تابعين لنحو 126 مؤسسة إسلامية في بلجيكا، وهو ما يثير مشاعر الغبن في أوساط المسلمين، ويبلغ نصيب الحصة الدينية الإسلامية من إجمالي نفقات الدولة على التعليم الديني والأخلاقي 7 في المائة، فيما تحوز الكنيسة الكاثوليكية على 70 في المائة من هذه النفقات.
الاعتراف بالإسلام
وإذا كان الدستور البلجيكي قد كفل الحرية الدينية إلى جانب فصل الدين عن الدولة، فإنّ الاعتراف المبدئي بالدين الإسلامي في بلجيكا جاء مع صدور قانون بذلك في 19 يوليو 1974، وصدور قرار وزارة العدل في الثالث من يوليو 1996 والذي يقضي بالاعتراف بـ"هيئة تنفيذية للمسلمين في بلجيكا"، تتولى البت في مسألة تمثيل المسلمين في البلاد، وبحث الملفات الخمسة الكبرى التي تشغل اهتمام مسلمي بلجيكا، وهي: المساجد، والأئمة، والسجون، والتعليم، والذبح الحلال.
وفي الثالث عشر من ديسمبر 1998 كان المسلمون في بلجيكا يدشنون عهدًا جديدًا في تاريخهم، عندما انتخبوا للمرة الأولى هيئة ممثلة لهم، بعد أن استكمل المكتب التنفيذي المؤقت للمجلس الإسلامي الأعلى الترتيبات اللازمة، ووجّه ملك بلجيكا دعوته للمسلمين للمشاركة في الاقتراع المباشر لاختيار ممثليهم.
يُذكر أن رابطة العالم الإسلامي قد أسّست في بروكسل المركز الثقافي الإسلامي في عام 1969، وفي عام 1977 تشكلت الجمعية الإسلامية للثقافة والدين بمبادرة من ناشطين من المغاربة والأتراك ومعتنقي الدين الإسلامي من البلجيكيين.
المركز الإسلامي في مدينة بروكسل , بلجيكا
العنــــوان: Pare Du Cinquantenair 14 – Jebelpark – Bruxelles 1040
المسؤول: د . عبدالعزيز اليحيى
هاتــــــف: 7352173
فاكــــس: 7353071
الموقع على الإنترنت: http://www.Centreislamique.be[/frame]
مواضيع عشوائيه ممكن تكون تعجبك اخترناها لك:
المفضلات